منتدى بلدية فم الطوب ولاية باتنة


منتدى بلدية فم الطوب ولاية باتنة منتدى يبحث في تاريخ البلدية والسياحة والثقافة والآثار التاريخية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بيان المكتب الدولي الكونغرس العالمي الامازيغي 26-11-2963

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 19/12/2015
العمر : 37
الموقع : http://foumtoub.amuntada.com/

مُساهمةموضوع: بيان المكتب الدولي الكونغرس العالمي الامازيغي 26-11-2963   الخميس مارس 10, 2016 2:30 pm

بيان المكتب الدولي الكونغرس العالمي الامازيغي 26-11-2963

ملخص

اجتمع المكتب الدولي الكونغرس العالمي الامازيغي يوم 07-12-2013 الموافق ل 26-11-2963 أمازيغي بتونس العاصمة.

نشر تحت
أخبار , تونس


المحتوى



 وقد تم اختيار تونس لتنظيم هذا الاجتماع الهام تتويجا لارادة الهيئات التابعة الكونغرس العالمي الامازيغي لمساندة الحركة الامازيغية في هذا البلد التي يواجه تحديات كبرى في سياق سياسي مطبوع بالقمع والتهديد بشكل لا يقطع مع اساليب النظام القديم.

وتجدر الاشارة الى ان تونس تعيش في الوقت الراهن حالة من العنف و الاضطراب، ويزداد هذا الوضع قتامة بالنسبة لامازيغ هذا البلد المهددون اكثر من اي وقت مضى في لغتهم وثقافتهم.
 
من جهة اخرى، لاحظ اعضاء المكتب الدولي الكونغرس العالمي الامازيغي ان الامازيغ في كل بقاع تامازغا (شمال افريقيا والساحل) يمرون من احلك مراحل تاريخهم الموسومة بنكران هويتهم مع حرمانهم من حقوقهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وما يطبع ذلك من انتهاكات صارخة لحقوق الانسان.
 
ان الوضع في “كيل تاماشقت” بأزاواد يبعث على القلق الشديد، لان الجيش المالي يستفيد من دعم القوات الفرنسية في ارتكاب ابشع الجرائم في حق الابرياء في غياب اية مساءلة قضائية. ان الخوف من الاجراءات الانتقامية من طرف الجيش المالي يجعل اللاجئين الطوارق في كل من موريطانيا والنيجر وبوركينافاسو يتخوفون من العودة الى ديارهم في أزاواد. وتتحمل فرنسا كامل المسؤولية في المخاطر التي تتهدد ساكنة المنطقة نظرا لأنها عملت على إعادة انتشار الجيش المالي في المنطقة.
 
ويبقى وضع الامازيغ في ليبيا مقلقا جدا، لان النظام الجديد (الحكومة والبرلمان) ينهج سياسة الاذان الصماء اتجاه مطالب الاعتراف بالامازيغ وهويتهم السوسيوثقافية. في هذا الاطار، يحذر الكنكرس العالمي الامازيغي الحكومة الليبية من خطورة تمادي بعض اعضائها في التلويح بإشعال الحرب الاهلية ضد الامازيغ لاجبارهم على التخلي عن حقوقهم المشروعة.
 
ويظل الاعتراف بالامازيغية، في المغرب والجزائر، مجرد حبر على ورق في ظل غياب تدابير ملموسة لإدماجها لاسيما في مجال التعليم وباقي المؤسسات.
 
على المستوى السوسيواقتصادي، لاتزال التشريعات الوطنية تحرم الامازيغ من حقهم المشروع في الاستفادة من خيراتهم الطبيعية وتنمية مناطقهم. نفس الامر ينطبق على أرخبيل الكناري الذي تم تجريده من حقه في السيادة اضافة الى نهب موارده الطبيعة من طرف الدولة الاسبانية والشركات المتعددة الجنسية.
 
يواجه الامازيغ في كل اقطار تمازغا تحديات كبرى بعزيمة واصرار قويين. ويبقى تحقيق العدالة والحرية للامازيغ رهينا بوحدة الامة الامازيغية. وهذا هو ما يسعى الى تحقيقه الكنكرس العالمي الامازيغي منذ تأسيسه.
وفي ختام اشغاله بتونس العاصمة، قرر المكتب الدولي الكونغرس العالمي الامازيغي، طبقا لقانونه الاساسي، عقد مؤتمره السابع بطرابلس بليبيا مابين 22 و24 غشت 2014. وسيتم الاعلان عن شروط المشاركة في هذا المؤتمر لاحقا.
 
تودرت إ تمازغا، عاشت تمازغا
 
تونس العاصمة، في  07-12-2013 الموافق ل 26-11-2963 أمازيغي
 
المكتب الدولي الكونغرس العالمي الامازيغي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foumtoub.amuntada.com
 
بيان المكتب الدولي الكونغرس العالمي الامازيغي 26-11-2963
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلدية فم الطوب ولاية باتنة :: منتدى الأخبار :: الأخبار العالمية-
انتقل الى: